بيت السينما

بيت كل عشاق السينما

مهرجان مصر الأول للفن الرقمي يحتفي بدور التكنولوجيا في الفنون

02-01

 بيان صحفي:-

تحت رعاية قطاع الفنون التشكيلية والجامعة الألمانية بالقاهرة والمركز الثقافي البريطاني والسفارة الأمريكية ومؤسسة بروهيلفسيا يستضيف كل من مركز الجزيرة للفنون ومقر المركز البريطاني فعاليات مهرجان مصر الدولي الأول للفن الرقمي والذي تنظمه مؤسسة خارج الدائرة في الفترة من 27 مارس إلى 10 أبريل. 

الافتتاح الرسمي للمهرجان يوم 30 مارس في السابعة مساء بمركز الجزيرة للفنون والثامنة والنصف بالمركز الثقافي البريطاني. 

غيرت التكنولوجيا الحديثة سبل الاتصال والعمل وحتى اللعب في مصر تغييرا كبيرا، لدرجة أنها أصبحت قادرة على صنع ثورة.

فشبكات التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو وشبكات المحمول وأجهزة الهاتف اللوحية والألعاب الرقمية وأجهزة الحاسب الآلي … ومعظم وسائل حياتنا في مصر أصبحت جزء كبير من التكنولوجيا والعالم الرقمي. 

ما المفهوم المستخدم من خلال الوسائل الرقمية؟ وإلى أي مدى وصل تحويل الفنون في مصر إلى فنون رقمية؟ ما الذي نحتاجه لتعلم خبرات الفنون الرقمية الدولية؟ وكيف يمكننا التواصل مع الفنانين الدوليين لفتح برنامج رقمي جديد؟ والسؤال الأهم,  ما سبب إقامة المهرجان في الوقت الحالي؟!

هناك الكثير من التساؤلات التي نواجهها في الوقت الحالي والتي نعتقد أنها تعد السبب الرئيسي وراء إقامة المهرجان الذي يعد الأول من نوعه في مصر بعد ثورة 25 يناير بعنوان “مهرجان مصر الأول للفن الرقمي” الأول للفن الرقمي” لهو رد على الكثير من التساؤلات التي نواجها في الوقت الراهن في مصر .

مهرجان مصر الأول للفن الرقمي

داخل المكعب الأبيض، أيديولوجية فضاء المعرض بقلم بريان أودهرتي Brian O’Doherty

“ارتبط تاريخ فن الحداثة بشكل وثيق بالفضاء المحيط ، أو بالأحرى أن تاريخ الفن الحديث يمكن ربطه بالتغيرات التي تحدث في هذا الفضاء على النحو الذي نراه به, إذ أننا قد وصلنا الآن إلى مرحلة نرى فيها الفضاء قبل الفن. (اصطلاح عصري للفضاء عند دخول إلى قاعة عرض). وتتبادر إلى الذهن صورة فضاء مثالي أبيض، ربما تكون الصورة القدسية لفن القرن العشرين أكثر منها مجرد صورة فردية، فهي تفسر نفسها من خلال عملية حتمية تاريخية عادة ما تكون مرتبطة بالفن الذي تحويه.”

استخدم الفنانون في مصر – منذ عصر الفنان محمود مختار ومحمود سعيد وهم من أوائل خريجي كلية الفنون الجملية بالقاهرة الذي أنشأها الأمير يوسف كامل  عام 1908 وحتى بداية انتفاضة الفنانين المعاصرين في مصر في آواخر الثمانينيات – نفس الوسائل في أعمالهم الفنية (الرسم والنحت والتصوير… إلخ), لكن بأفكار مختلفة. كان معرض “المكعب الأبيض” المكان المقدس الوحيد الذي يقوم فيه الفنانين بتثبيت أعمالهم الفنية في مصر حيث يرتاد المعرض صفوة القوم لزيارة المعارض للاستمتاع بمشاهدة الفنون أو شراء بعضها.

وبعد دخول الحاسب الآلي والانترنت واستقطابهم لحيز كبير من حياتنا اليومية بأواخر التسعينيات, بدأ الفنانون في استخدام المزيد من وسائل الفن الرقمية في أعمالهم الفنية المعاصرة والتكيف مع حركة الانتفاضة السريعة في تحويل الفنون والحياة إلى رقمية. وعلى إثر ذلك, تغير المشهد الفني المعاصر تغيرًا كبيرًا خلال السنوات العشر الماضية, وتغيرت كذلك فكرة الفضاء الفني والأعمال الفنية، والذي يعد سبب رئيس في إقامة المهرجان. لقد قررنا إقامة المهرجان للنظر في الماضي والتعلم من هُويتنا وتاريخنا الفني ثم النظر للأمام والاجتهاد في العمل وفهم ما يجعل لأعمالنا الفنية دور تنموي حقيقي في تطور المجتمع من خلال الانتقال إلى الحياة الرقمية.

لماذا مهرجان مصر الأول للفن الرقمي؟

يقدم المهرجان – الذي يُقام لمدة خمسة عشر يومًا من السابع والعشرين من مارس وحتى العاشر من أبريل 2013 بالقاهرة للمشاهدين والفنانين المصريين – مختلف الأنشطة، فرصة على مدار خمسة عشر يومًا رؤية معارض الفنون الرقمية أو عروض سينمائية مسائية  أو زيارة استوديو مفتوح أو حضور مؤتمر علمي  أو المشاركة في ورشة عمل من ست ورش عمل متنوعة، وسيكون للأطفال فرصة جيدة لتعلم الفنون الرقمية من خلال قسم الأطفال في المهرجان.

وبتقديم رواد الفنون الرقمية في مصر وتبادل الخبرات مع مقتطفات من جميع أنحاء العالم، سيكتسب صغار الفنانين معرفة حقيقية حول كيفية تغيير ممارساتهم الفنية وتحويلها إلى رقمية, والتعرف على وسيلة من اختيارهم وسبب اختيارها؟

سيكون المهرجان بمثابة خبرة كبيرة لمختلف الفنانين والمشاهدين للتواصل مع المشاركين من خارج دوائرهم والتعاون لبناء برامج رقمية للمستقبل.

أنشطة مهرجان مصر الأول للفن الرقمي

  • معرض المهرجان الأول للفن الرقمي في مصر

من بين أنشطة المهرجان معرض جماعي للفنانين مصريين وأجانب يقام بمركز الجزيرة للفنون والمركز الثقافي البريطاني ويصاحب المعرض مائدة مستديرة واستوديو مفتوح بمقر خارج الدائرة بالإضافة إلى ليلة عرض سينمائي يوم 2 أبريل. ، وهذه الأنشطة تقدم الموهوبين من الفنانين المصريين الشباب إلى الضيوف من الفنانين الدوليين وتتيح لهم فرص التعرف على برامج ووسائل الاتصال الجديدةوخلق حالة من الحوار والتواصل

  • ورش عمل مهرجان مصر الأول للفن الرقمي

تشمل أنشطة ورش عمل المهرجان سبعة أنشطة مختلفة بوسيلة رقمية جديدة تساعد الفنانين الشباب على تعلم مزيد عن آليات الفن الرقمي. وهذه الورش السبع هي: فن الصوت وتصميم الألعاب وآردوينو والأداء الرقمي والفنون التقنية والفنون الرقمية.

  • المؤتمر العلمي لمهرجان مصر الأول للفن الرقمي

سيكون مؤتمر المهرجان بمثابة مؤتمرر علمي على مدار ثلاثة أيام بمشاركة جامعة بليموث والجامعة الألمانية بالقاهرة لتقديم مؤتمر علمي بالاشتراك مع باحثين مصريين ودوليين متخصصين حول رقمنة الفن المصري [تحويل الفن المصري إلى فن رقمي] ومستقبل الصورة.

  • الأطفال في مهرجان مصر الأول للفن الرقمي

يقدم قسم الأطفال في أول مهرجان للفن الرقمي في مصر – لأول مرة جولة في المعارض مع مرشدين ومراقبين أولي خبرة للأطفال وآبائهم – لتعلم المزيد عن الفنون الرقمية في حياتهم من خلال الأعمال الفنية، كما أن الأطفال سيشاركون في الاحتفال ليس فقط من خلال هذه الجولات بل أيضًا من خلال ورشة عمل يمكنهم الالتحاق بها للتعرف على آليات الفن الرقمي في حياتهم.

 

ورش عمل المهرجان : (تبدأ من 27 مارس)

 

1-       ورشة عمل الروبوتات أو الأداء الرقمي –Daniel Bisig   دانيا بيزج وفيليب كوخر Phillipe Kocher، (معهد موسيقى الحاسب الآلي والتكنولوجيا الصوتية، بجامعة زيورخ للفنون، سويسرا.)

إن لمفهوم العميل المستقل تمامًا أهمية محورية في مجال الذكاء الاصطناعي المجسد، ولاستيفاء معايير الاستقلال التام ينبغي على العميل تحقيق الاكتفاء الذاتي, وأن يكون له موقع ومُعزز ومتكيف ومستقل. وأنا أهتم بشكل خاص بطريقة تطبيق هذا المفهوم على المؤسسات المتفاعلة، وكيف تتغير أدوار المستخدم وحرفته في حالة النظم الذاتية المستقلة, وكيفية دعم الأشكال البديهية للتفاعل مع نظام لم يعد من الممكن السيطرة عليه، وما نوع الواجهات التي ستكون مناسبة لدعم أشكال التفاعل للرواية.

2-       ورشة عمل فن الألعاب –. يقدم الورشة ماريو فون ريكنباتش، مصمم ألعاب، فن الألعاب، جامعة زيورخ للفنون ، سويسرا.

أصبح فن الألعاب أحد أهم أقسام مشاريع الفنون الرقمية اليومية التي نواجهها الآن في حياتنا. إذ تُمكن التكنولوجيا الحديثة من أشكال تعبير جديدة وتحتاج سبل فهم جديدة, وهكذا تُغير النظام الثقافي برمته. بدأت صناعة تطبيقات المحمول في النمو بشكل أسرع في مصر خلال العامين المنصرمين, ولأننا نؤمن بأهمية الفنانين المصريين المتخصصين في هذا المجال.

3-       ورشة عمل فن الصوت –david strang، فنان ومعلم بجامعة بليموث، المملكة المتحدة

فن الصوت عبارة عن ممارسة متنوعة تعتبر صوت المفاهيم الواسعة والاستماع والسمع اهتمامها الأول. وفن الصوت شأنه شأن العديد من أنواع الفن المعاصر متعدد التخصصات في البيئة أو يأخذ أشكال هجين. كما يشترك فن الصوت أيضا مع موضوعات الصوتيات وعلم النفس المسموع والإلكترونيات والموسيقى الصاخبة والفنون السمعية والتقنية (التناظرية والرقمية) واستكشافات الجسم البشري.

4-       أردوينو، ورشة عمل المعالجة وأعمال الإطار المفتوح –بواسطة ماكس كازيمزاده، مهندس وفنان؛ أردوينو، المعالجة وأعمال الإطار المفتوحة، جامعة جالوديت، واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية.

أردوينو عبارة عن برنامج طباعة صور ببرامج مفتوحة المصدر قائمة على برمجيات ومعدات مرنة وسهلة الاستخدام. ويقصده الفنانون والمصممون والهواة وكل المهتمين بإنشاء مواضيع أو بيئات متفاعلة. إذ أن المعدات تمثل خط تجريب لنا هذه الأيام كما أنها تسمح لنا بتفريغ أنفسنا وبياناتنا من الواجهة الوحيدة التي يعلمها معظمنا: شاشة الحاسب الآلي  الشخصي أو المحمول

5-       ورشة عمل الفنون الرقمية –أندي بريدون من شركة كوريتيد بليز ، مانشستر، المملكة المتحدة.

أصبح موضوع المسؤولية موضوعًا غاية في الأهمية في الفنون المرئية الآن، ليس فقط في كيفية إعداد مشروعات الفنون والمعارض بل كيف أصبحت عملية الإبداع والفنون وسيلة مثيرة في حد ذاتها يمكن أن تؤثر في حياتنا وممارساتنا بسبل مختلفة. وفي هذا الصدد, نعتقد أنه من المهم تقديم ورشة عمل للفنون الرقمية المسؤولة وكيفية اختيارها للأعمال الفنية التي تريدها وكيفية التعامل معها بطرق متنوعة وفريدة لعرض معارضها على نحو متخصص للعوام ومختلف أنواع الجمهور. يقدم ورشة عمل الفنون الرقمية المسؤولة أندي بريدون المدير ومنسق شركة كوريتيد بليز في مكان التنسيق www.curatedplace.com

6-       ورشة عمل فنون التكنولوجيا  – ويقدم ورشة العمل روي سكوت، فنان ومعلم  – الفنون التقنية، كلية الفنون Planetary Collegium، المملكة المتحدة.

تتعلق فنون التكنولوجيا بفنون تكنولوجيا الوعي، مثل التكنولوجيا التي قد تكون الاتصالات عن البعد أو رقمية أو جينية أو نباتية أو لغوية. وفن التكنولوجيا هو مجال واضح للممارسة التي تسعى لاكتشاف الوعي والاتصال عبر الوسائل الروحية أو الكيميائية أو الرقمية أو الاتصال عن بُعد والتي تحتضن كل التقنيات النفسية المتفاعلة والاستخدام الإبداعي للفنون.

7-       ورشة عمل حول أجهزة الاستشعار. يقدم ورشة العمل معهد الفن الرقمي والتكنولوجيا  I-DAT، المملكة المتحدة

 تقوم ورشة عمل أجهزة الاستشعار على خبرة معهد الفن الرقمي والتكنولوجيا في تطوير نطاق من “نظم التشغيل” لتوضيح “البيانات” بشكل حركي كخبرة لتعزيز رؤى حول عالم معقد. ويستكشف مشروع نظم التشغيل البيانات كمواد مجردة غير مرئية تقوم بإنتاج صورة طبق الأصل من أنشطتنا الاجتماعية والبيئة والحيوية.

تركز الورشة على تطوير أجهزة استشعار وسبل لتصور البيانات التي سيحصدونها من البيئة، كما أن ورشة عمل أجهزة الاستشعار مبنية حول أجهزة مطورة لتغذية نظام التشغيل البيئي ECO-OS الذي يقوم بجمع البيانات من البيئة من خلال شبكة أجهزة استشعار بيئية Ecoids ويقدم للجمهور والفنانين والمهندسين نموذج حقيقي للبيئة. كما يقدم نظام التشغيل البيئي نطاق من شبكة أجهزة الاستشعار البيئية للبيئات الداخلية والريفية والمدنية وبيئات العمل. ويحدث تصور البيانات الحقيقية المجمعة بواسطة أجهزة الاستشعار باستخدام رسومات معالجة ومحرك وحدة ألعاب ثلاثية الأبعاد.

 

 

 

 

أضف تعليق

Information

This entry was posted on مارس 23, 2013 by in مهرجانات.

الابحار